بوابة إخبارية مستقلة | تأسست فى 2012
Search

تعرف على تعديلات قانون المرور الجديدة الخاصة بسيارات الأجرة والتوك توك و شكل اللوحات المعدنية

توك توك


أقر مجلس النواب المصري، مؤخرًا تعديلات على قانون المرور تهدف إلى تنظيم حركة المركبات على الطرق العامة، وضمان سلامة مستخدميها، وتعزيز كفاءة نظام النقل .. وتشمل التعديلات الجديدة أحكامًا تتعلق باللوحات المعدنية، ومركبات الأجرة، ومركبات التوك توك، والمركبات الخفيفة، والمركبات المهملة أو المتروكة أو أنقاض المركبات..

وأوضحت التعديلات في قانون المرور أن اللائحة التنفيذية للقانون تحدد شكل اللوحات المعدنية والبيانات التي تتضمنها وعلامات تأمينها ومدة صلاحيتها وأماكن تثبيتها على المركبة.

وينظم قانون المرور الجديد مركبات الأجرة، ونص على أن المحافظ المختص يحدد بقرار منه بعد موافقة المجلس الشعبي المحلي للمحافظة، الحد الأقصى لعدد مركبات الأجرة، وكذلك مركبات التوك توك والمركبات الخفيفة المستخدمة في نقل الأشخاص بأجر المُصرح بتسييرها في إقليم المحافظة.

وينص القانون أيضا على تحديد تعريفة أجور مركبات الأجرة والتوك توك والمركبات الخفيفة ونقل الموتى بقرار من المحافظ المختص بعد موافقة المجلس الشعبي المحلي للمحافظة.

وعن مركبات التوك توك والمركبات الخفيفة، ذكر القانون أن اللائحة التنفيذية تحدد شروط ومواصفات المركبات الخفيفة، وتسري عليها الأحكام الخاصة بمركبات التوك توك، كما تسرى على المركبة الخفيفة ومركبات التوك توك الضرائب والرسوم المقررة على سيارات الأجرة.

طريقة التعامل مع المركبات المهملة أو المتروكة أو أنقاض المركبات
وجاء في القانون الجديد أنه تُرفع المركبات المهملة أو المتروكة أو أنقاض المركبات من قبل قسم المرور المختص بالتنسيق مع المحافظة المختصة ووحدات الإدارة المحلية والأجهزة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وتُعلن نيابة المرور المختصة مالك المركبة أو أنقاضها، أو المسئول عن إدارتها، متى كان معلوماً بمحضر الضبط خلال ثماني وأربعين ساعة من تاريخ الضبط.

كما لمالك المركبة المضبوطة أو أنقاضها، أو المسئول عن إدارتها التقدم إلى نيابة المرور المختصة لاستلامها خلال ستين يوماً من تاريخ الإعلان بطلب يقدم إليها مشفوعاً بسند الملكية وإيصالات سداد كافة نفقات الرفع والإيداع والإيواء المستحقة.

القانون الجديد شدد على أنه إذا لم يتقدم مالك المركبة المضبوطة أو أنقاضها أو المسئول عن ادارتها بطلب استلامها إلى نيابة المرور المختصة خلال ستين يوماً من تاريخ إعلانه، يجوز بيع المركبة أو أنقاضها؛ وتخصص نسبة 15% من الإيراد المحقق من بيع المركبات المهملة أو المتروكة أو أنقاض المركبات كحافز لصالح القائمين على هذه الإجراءات.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *