بوابة إخبارية مستقلة | تأسست فى 2012
Search

لأول مرة: السنة والشيعة في العراق يتفقون على رؤية هلال عيد الفطر

رؤية الهلال


لأول مرة يحتفل المسلمون الشيعة والسنة في العراق هذا العام بعيد الفطر بشكل موحد بعد سنوات من عدم الاتفاق في تحديد رؤية هلال شهر شوال .. حيث تعتمد مرجعية النجف ويمثلها المرجع الأعلى السيد علي السيستاني، وهو المرجع الديني الأعلى للشيعة في العراق والعالم، في ثبوت رؤية هلال شهر شوال على العين المجردة، ولا تعتمد على استخدام التلسكوب المستخدمة كثيرًا في المراصد الفلكية في بعض دول العالم الإسلامي ..

ويلزم السيستاني مقلديه بأن يكون صيام شهر رمضان وعيد الفطر مبنيًا على رؤية الهلال الذي يظهر على الأفق المحلي بشكل قابل للرؤية بالعين المجردة، وأما ما لا يُرى إلا بالأدوات المقربة فلا يصلح أن يُعتمد كمرجع للناس عامة ..

وقد يختلف المرجع السيستاني حتى مع بعض مراجع الدين الشيعية الأخرى سواء في العراق أو العالم، ولكن هذا الاختلاف بحسب رجال دين فهو اختلاف فقهي، حيث تؤمن مرجعية السيستاني بوحدة الأفق، ما يعني أنه إذا ظهر الهلال على خط واحد فإن كل الدول التي تقع على هذا الخط تعتبر رؤية الهلال موحدة فيها، أما بعض المراجع الدينية الشيعية الأخرى فتؤمن بتعدد الأفق ..

ويتسبب هذا الأمر اختلافًا في مواقيت صيام شهر رمضان أو عيد الفطر المبارك وبداية شوال بين المسلمين في العراق، سواء كانوا سنة أو شيعة، وهذا الأمر يعود على بقية أشهر السنة في التقويم الهجري القمري أو التقويم الإسلامي ..

ويعتمد المسلمون السنة في العراق في رؤية هلال عيد الفطر على إعلان الهيئة العليا لمراقبة ثبوت الرؤية الشرعية للهلال وتضم هذه الهيئة كبار الفقهاء والعلماء السنة، ويعتمدون في رؤيتهم للهلال على معايير شرعية وفلكية، ويستخدمون التلسكوب للتأكد من ذلك .. ويعتبر هذا العام مميزًا للعراقيين كافة، حيث صادف أنّ الإعلان عن أول أيام عيد الفطر كان موحدا، بعد سنوات طويلة من الاختلاف وعدم تحديد ثبوت رؤية الهلال ..
المصدر: فضائيات




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *