بوابة إخبارية مستقلة | تأسست فى 2012
Search

الوزير: لم يتم إلغاء «الأوبن بوك» والوزارة ستسلم كل طالب كتيب للمادة للإستعانة به في الإمتحان

توضيح الوزير


حسم الدكتور طارق شوقي الجدل الدائر بين أولياء الأمور وحالة اللغط حول نظام الأوبن بوك والذي يعني دخول الطالب الإمتحان ومعه الكتاب المدرسي ليستعين به في الإجابة على الأسئلة .. قال الوزير عبر حسابه على فيسبوك:

نحن لم نلغي الاوبن بوك كما يتردد .. الـ « Open Book» هو مصطلح أجنبي تكمن فلسفته في وجود مصادر مع الطلاب تغنيهم عن الحفظ وهذا يتحقق بوسائل متنوعة من ضمنها ما يسمى «كراسة المفاهيم» وهى مصدر ثري للمعلومات ايضا بديلا عن الوسائل الاخرى..

وأضاف الوزير موضحا: ورقة مفاهيم هى ايضا ترجمة لمصطلح أجنبي إسمه «concept sheet» أو «formula sheet» ولكنها في الحقيقة ليست ورقة وانما كتيب للمفاهيم والصور والخرائط والقوانين وما شابه يتم إعداده عن طريق مختصين في كل المواد..

وكان قد ثار جدل واسع عبر السوشيال ميديا عقب إعلان وزارة التربية والتعليم جداول إمتحانات الثانوية العامة لجميع المراحل والتنبيه على الطلاب بأنه غير مسموح بإصطحاب المدرسي أثناء الإمتحان ..

فسّر البعض قرار وزارة التربية والتعليم بأنه إلغاء لمنظومة الأوبن بوك التي تعتمد عليها المنظومة الجديدة في الثانوية العامة في أحد مصادرها حيث تعتمد المنظومة الجديدة على الفهم وقياس نواتج التعلم وهو ما نفاه وزير التربية والتعليم موضحا أن الأوبن بوك هو توفير مصادر مع الطالب تغنيهم عن الحفظ وتدعم التعلم يستعين بها في قياس نواتج التحصيل أثناء العام الدراسي وأن الوزارة وفرت كتيب تحت مسمى ورقة مفاهيم أعده متخصصون يستعين به الطالب في الإمتحان تنفيذا لمنظومة الأوبن بوك ..