بوابة إخبارية مستقلة | تأسست فى 2012
Search

وزير العدل: رسوم تسجيل الشقق في الشهر من 500 إلى 3900 جنيه فقط

عمر مروان وزير العدل


أعلن المستشار عمر مروان وزير العدل أن رسوم تسجيل الشقق في قانون الشهر العقاري الجديد تبدأ من 500 جنيه وأقصى رسوم للشهر العقاري 3900 جنيه .. وأضاف الوزير في تصريحات صحفية أن السقف الزمني لتسجيل عقار وفقا لقانون الشهر العقاري الجديد الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 9 لسنة 2022 هو 37 يوما فقط.

وأكد مروان أن أي مواطن حائز على عقار وأقام فيه لمده 5 سنوات، ومعه مايثبت أنه مقيم في العقار مثل العقد العرفي وكذلك فاتورة غاز أو كهرباء أو مياه سيتم تسجيله فورا.

وأشار إلى أنه بالنسبة للحالات الوراثية إذا كان المواطن حائزا على العقار منذ 15 عاما وواضع يده عليه حتى لو لم يملك أوراقا تثبت الملكية، سوف يتم نقل الملكية وذلك لتيسير الإجراءات.

وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، والذي يتعلق بآليات تسجيل العقارات والشقق السكنية.

وأكدت وزارة العدل أن الشهر العقاري ينظمه قانونان، الأول القانون رقم 114 لسنة 1946 وهو قانون الشهر العقارى وهو قانون مهنى، والثانى هو المنظم للجانب الإدارى لموظفي الشهر العقارى وهو القانون رقم 5 لسنة 1964 وينظم المسائل الخاصة بالتعيين والفصل والترقية.

وأوضحت الوزارة أن القانون، الذي أصدره الرئيس السيسي ينظم عملية تسجيل الملكيات التي كانت تمثل إحدى مشكلات المجتمع ، مؤكدة أن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة وهو سبب تكرار العقود العرفية على العين الواحدة وتم إزالتها وإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة.

وأشارت إلى أن تعديلات قانون الشهر العقاري تواجه الإحجام عن التسجيل من خلال تسهيل وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات التي تمنع تسجيل الملكية، كما أنها وضعت سقفا لإنجاز المعاملة، وأصبحت المستندات المطلوبة غير معقدة وبسيطة وتحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية.