بوابة إخبارية مستقلة | تأسست فى 2012
Search

محمد بن سلمان يجمع بين ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء السعودي

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان


الرياض: وكالات
أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية في 27 سبتمبر الجاري أوامر ملكية تقضي بتولي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، منصب رئاسة مجلس الوزراء بجانب ولاية العهد للمملكة العربية السعودية ..

قلة من الناس خارج المملكة العربية السعودية كانوا قد سمعوا باسم محمد بن سلمان آل سعود قبل أن يتولى والده العرش في عام 2015، ولكن الأمير البالغ من العمر حالياً 37 عاما يتعبر على نطاق واسع بأنه الآن الحاكم الفعلي للبلد الذي يعد أكبر مصدر للنفط في العالم.

وقد نال استحسان القادة الغربيين لبعض الإصلاحات التي أشرف عليها في المملكة الخليجية المحافظة بما في ذلك رفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات، والسعي لتنويع الاقتصاد.

لكنه تعرض أيضا لانتقادات شديدة بسبب خوضه حربا في اليمن المجاورة تسببت في كارثة إنسانية، وبدء نزاع دبلوماسي مع قطر أدى إلى انقسام مجلس التعاون الخليجي، وتضييق الخناق على الأصوات المعارضة.

بل كانت هناك دعوات لاستبداله كولي للعهد بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والذي كان أحد كبار الاصوات المعارضة للحكم في السعودية، على يد عملاء سعوديين في القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018، وقد نفى أي تورط له، لكن القتل ألحق أضرارا بالغة بسمعته الدولية.

ولد محمد بن سلمان في 31 أغسطس/آب من عام 1985، وهو الابن الأكبر للأمير آنذاك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من زوجته الثالثة فهدة بنت فلاح بن سلطان.
وقد عمل في عدة هيئات حكومية قبل أن يتم تعيينه مستشاراً خاصاً لوالده الذي كان يشغل منصب أمير منطقة الرياض في عام 2009 .. وبدأ صعود محمد بن سلمان إلى السلطة عام 2013 عندما تم تعيينه رئيسا لديوان ولي العهد بدرجة وزير، وكان قد تم تعيين والده وليا للعهد في العام السابق.