بوابة إخبارية مستقلة | تأسست فى 2012
Search

ضوابط إمتحانات نهاية العام: حرية الغش والتسريب مكفولة للجميع بدون شوشرة زي التيرم الأول بالظبط

رضا حجازي


أعادت وزارة التربية والتعليم إرسال الوصايا العشر التي ترسلها كل عام لمديريات التربية والتعليم بشأن إمتحانات نهاية العام لأولى وثانية ثانوي مع التأكيد على أن الغش والتسريب مكفول للجميع بشرط إلتزام الهدوء وعدم الشوشرة مثلما كان يحدث في الأعوام السابقة والضوابط التقليدية التي يتم الإشارة إليها عند أي إمتحان هي:

1- التنبيه مشددًا على كافة الجهات المعنية، والإدارات التعليمية التابعة لمديريتكم بمراعاة الالتزام بمواعيد عقد الامتحانات بدءا من يوم السبت الموافق 6 مايو وعدم عقد أي امتحانات خارج المواعيد المحددة.
2- يعد الامتحان الإلكتروني هو الامتحان الأصلي للطلاب ولا يجب ألا يتم اللجوء الى الامتحان الورقي في بداية الامتحان الإلكتروني إلا في حالة الضرورة القصوى، وبعد التأكد من الاسباب التي تدعو لذلك من جانب مسئول التطوير التكنولوجي بالمدرسة مع اتباع كافة الاجراءات القانونية اللازمة.
3- التأكيد على مديري المدارس بتحرير محضر بمعرفة الملاحظين وأخصائي التطوير التكنولوجي في حالة حدوق عطل بجهاز التابلت أثناء أداء الطالب الامتحان وذلك ضمانا لحق الطالب.

4- يتم التنبيه مشددًا على أن يكون الامتحان الورقي للطلبة الذين يؤدون الامتحان ورقيًا (منازل – الطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الامتحان إلكترونيا) هو ذات الامتحان الإلكتروني.
5- بالنسبة لطلاب الدمج تعقد امتحانات ورقية لهم بذات مواعيد اقرانهم طبقا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة وكما هو متبع في الأعوام السابقة.
6- ممنوع اصطحاب التليفونات المحمولة أو كاميرات التصوير أو أي وسيلة أخرى داخل لجان الامتحان بغرض الغش أو الشروع في الغش حتى لا يتعرض الطالب للمساءلة القانونية طبقا لقانون مكافحة الغش.

7- يتم تصحيح الامتحانات الورقية داخل المدرسة في سرية تامة أسوة بما تم في الفصل الدراسي الأول مع التأكيد على اعلان النتيجة لجميع الطلاب (إلكتروني / ورقي) في آن واحد.
8- إذا تغيب الطالب بعذر مقبول عن امتحان الفصل الدراسي الأول في مادة أو أكثر يعقد له امتحان تكميلي في الجزء الذي تمت دراسته خلال هذا الفصل تمت دراسته خلال هذا الفصل الدراسي الثاني فيؤدي الامتحان في المواد التي تغيب فيها في هذا الفصل مع امتحان الدور الثاني، ويكون امتحانه في الجزء من المنهج الذي تمت دراسته في الفصل الدراسي الثاني فقط.
9- في حال وجود أكثر من مادة امتحانية في اليوم الواحد وتغيب الطالب عن أداء امتحان المادة الأولى يحق له أداء الامتحان في المادة الثانية لذات اليوم.

10- اتباع كافة الإجراءات المعتادة والمنظمة لأعمال سير الامتحانات بكافة لجان الامتحان (إلكتروني – ورقي ) طبقا للقرارات الوزارية واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات مع اتخاذ كافة الإجراءات لضمان سرية الامتحان.

ومن المعلوم أن إمتحانات أولى وثانية ثانوي وجميع الإمتحانات يتم تسريبها ومسموح بالغش على أوسع نطاق .. الفارق الوحيد أن الغش والتسريب في الإمتحانات منذ إعفاء الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم السابق يحدث بدون ضجة وبدون شوشرة لأن مخرج حروب الجيل الرابع على شوقي عايز كدة وحصل تسريب وغش في إمتحانات التيرم الأول بس ع الهادي ..