بوابة إخبارية مستقلة | تأسست فى 2012
Search

جنود من الحرس الرئاسي في النيجر يحتجزون الرئيس محمد بازوم

محمد بازوم_رئيس النيجر


نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية أن جنودا من الحرس الرئاسي في النيجر إحتجزوا اليوم الأربعاء الرئيس محمد بازوم داخل القصر الرئاسي في العاصمة نيامي، وقالت الرئاسة النيجرية إن الجيش لم يدعم الحرس الرئاسي في احتجاز الرئيس وأعلنت الرئاسة أن الجيش جاهز لمهاجمة الحرس الرئاسي إن لم يتراجع عن احتجاز الرئيس..

وشاهد مراسل من رويترز عربات عسكرية تغلق مدخل القصر الرئاسي، وأكدت المصادر الأمنية منع الوصول إلى مقرات الوزارات الواقعة بجوار القصر.. وقال مسؤول في الرئاسة إن العاملين داخل القصر لم يتمكنوا من الوصول إلى مكاتبهم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب من رئيس النيجر أن ما وقع تعبير عن الاستياء من جانب الحرس الرئاسي لكن المحادثات جارية مع الرئيس، وأضاف المصدر أن “الرئيس بخير، إنه سليم وبصحة جيدة، إنه مع عائلته في المقر .. ولم يتضح سبب سلوك الحرس الرئاسي وما يجري مناقشته في المحادثات.

وقال نائب في البرلمان النيجري من حزب بازوم “تحدثت إلى الرئيس وأصدقاء من الوزراء وهم بخير .. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مراسلها في نيامي أنه رغم محاصرة قوات من الحرس الرئاسي لمقر إقامة بازوم ومكاتب الرئاسة، فإنه لم يلاحظ أي انتشار غير عادي لقوات عسكرية، أو سماع لتبادل إطلاق النار، كما أن حركة المرور عادية حول القصر الرئاسي.

يذكر أن الرئيس بازوم انتخب في عام 2021 ليكون أول رئيس عربي للنيجر، وهو حليف مقرب لفرنسا .. وقبيل تنصيب بازوم في منصب الرئاسة في 2 أبريل/نيسان 2021، أوقفت السلطات عسكريين بتهمة التحضير لمحاولة انقلابية ضد رئيس البلاد..

وتعد النيجر من أكثر دول العالم التي شهدت انقلابات في تاريخها المعاصر، إذ سجلت أربعة انقلابات منذ استقلالها عن فرنسا في العام 1960، فضلا عن العديد من محاولات الانقلاب الفاشلة .. وكان آخر انقلاب في الدولة الأفريقية قد حدث في فبراير/شباط 2010، وأطاح بالرئيس مامادو تانجا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *